إمبريال 2024: جودة المحتوى من أجل تكيف الإعلام التقليدي في مواجهة منافسة شبكات التواصل الاجتماعي (مائدة مستديرة)

sabk15 فبراير 2024آخر تحديث :
إمبريال 2024: جودة المحتوى من أجل تكيف الإعلام التقليدي في مواجهة منافسة شبكات التواصل الاجتماعي (مائدة مستديرة)

الدارالبيضاء – أكد مشاركون في مائدة مستديرة نظمت أمس الأربعاء بالدار البيضاء، أن وسائل الإعلام التقليدية مدعوة للإرتقاء بجودة محتواها بغية التكيف بشكل أفضل، وكذا التعاطي مع منافسة شبكات التواصل الاجتماعي.

  وأبرز المتحدثون، خلال هذه المائدة المنظمة في إطار فعاليات “2024 Imperials” تحت عنوان “ما الوسائط التي نحتاجها الآن؟”، أن شبكات التواصل الاجتماعي أضحت محفزا أساسيا لتحسين الجودة، وأن المحتوى الرقمي ليس سوى أداة لتحسين الإنتاج وتقديم محتوى هادف وموثوق.

   وفي هذا الصدد، اعتبر المدير العام لمجموعة شدى نوفل رغاي، أنه لا ينبغي النظر إلى المحتوى الرقمي على أنه حل سحري لإعادة تشكيل قطاع ما، موضحا أن المحتوى الرقمي ما هو إلا أداة ووسيلة لتحسين الإنتاج وصقل الاستهداف، مع تسهيل العمل بالنسبة لصانعي المحتوى.

   وأكد المدير العام السابق للهاكا، أنه ينبغي ألا ننافس شبكات التواصل الاجتماعي بل يجب أن نكون دائما متقدمين بخطوة عليها، موضحا أنه بفضل الخبرة المتراكمة من خلال وسائل الإعلام التقليدية، أصبحت هذه الأخيرة أكثر استعدادا لإبراز الهوية المغربية.

   وفي هذا السياق، شدد السيد رغاي على أهمية تحلى الإعلام بالذكاء في تصميم المحتوى، معتبرا أن المواعيد المهمة لكأس العالم 2030 وكأس أفريقيا 2025 تمثل فرصة مناسبة لتألق الإعلام التقليدي.

     من جانبه، قال مدير النشر بالإيكونوميست وأتلانتيك راديو خالد بليزيد، إن الصحف والمنتجات السمعية والبصرية مدعوة للتكيف مع العالم الحالي الذي يتميز بالرقمنة العالية.

    وأشار إلى أنه ينبغي اليوم امتلاك قيمة مضافة قوية ” لتتمكن من فرض نفسك، ولا توجد طريقة أخرى سوى أن تكون جيدا وتعرف وظيفتك بشكل جيد، سواء في الجانب المعلوماتي أو الجانب الترفيهي من أجل التألق”.

   وقال السيد بليزيد ” لا يمكننا الترويج للمنتجات وتوفير المعلومات في الوقت ذاته، ومن هنا تأتي أهمية تنظيم القطاع”، مشيرا إلى أنه منذ اللحظة التي نتخذ فيها إجراءا في المجال العام، “يجب علينا احترام القواعد والأخلاق حماية المستهلك”.

   واعتبر أنه من الضروري حماية محتويات ومقالات الصحف في إطار حماية حقوق النشر، مبرزا أنه على الرغم من الأزمة الاقتصادية، “ما يزال بإمكان وسائل الإعلام التقليدية الترويج لمنتجاتها لأنها ذات جودة”.

   من جهته، أكد يطا زهير مدير النشر بلانوفيل تريبون، أن المغرب يتطور في الوقت الراهن، لذلك”نحتاج إلى وسائل إعلام تعمل على الارتقاء بالجودة والجانب المهني”، وذلك من أجل التميز عن باقي المنتجات المتوفرة على الإنترنت.

    وفي هذا الصدد، دعا السيد زهير إلى الاستثمار في جودة المحتوى، مع منح المزيد من الفرص للشباب الذين لديهم دراية أفضل بالتقنيات المعتمدة في الوقت الراهن.

    أما المهدي علابوش المدير العام لـ ( Horizon press)، فقد أشار إلى أن الصحافة شهدت تراجعا على المستوى الاقتصادي وتفاعل الجمهور معها، وذلك بالنظر لتطور شبكات التواصل الاجتماعي والذكاء الاصطناعي وغيرها من المدخلات، وهو ما يفسر أن الصحافة المغربية قادرة على مواجهة هذه التحديات.

   في هذا الصدد، أكد على أهمية تسخير شبكات التواصل الاجتماعي كداعم في حد ذاتها، علاوة على استخدام الذكاء الاصطناعي لربح مزيد من الوقت وتحسين الكم والنوع.

   من جانبه أشار نصري نصر الدين الصحفي في “لا نوفيل تريبيون” و”كانال+”، إلى أن وسائل الإعلام التقليدية مدعوة إلى التكيف مع مختلف المستجدات من خلال تقديم منتوج عالي الجودة، مشيرا إلى أن المنتوج الجيد يحتاج إلى صحفيين خبراء في مجالاتهم.

   وقال في هذا السياق إنه يتعين الاعتماد على الصحفيين الذين يتفردون بالمصداقية والخبرة.

   وتدعو نسخة  “Les Impériales 2024 ” وهي ملتقى رئيسي للمتخصصين في صناعة الاتصالات والتسويق والمهن ذات الصلة، إلى التفكير في الهوية المغربية وجذورها وأصولها وقوتها الملهمة.


 الكاتب     و م ع

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة