استطلاع الراي :60 % من المغاربة لايثقون بالاحزاب السياسية

sabk2 فبراير 2021آخر تحديث :
استطلاع الراي :60 % من المغاربة لايثقون بالاحزاب السياسية

السبق الاخبارية

2021-02-02

خلص  الاستطلاع الذي  أشرف معهد “الدراسات الاجتماعية والإعلامية بالمغرب، أن 60 في المائة من المغاربة، لا يثقون بالأحزاب والتنظيمات  السياسية  واعتبر 60.2 بالمئة ريعا سياسيا، في حين اعتبرها 24 في المائة من المستجوبين مكسبا سياسيا، فيما لم يحدد 15.7 بالمئة موقفهم من الموضوع. السياسية

وأفادت نتائج الاستطلاع الذي تم إجراؤه حول “الانتخابات العامة لسنة 2021″، أن 60 في المائة من المستجوبين، عبروا عن عدم ثقتهم بالأحزاب والتنظيمات السياسية، مقابل 11،5 في المائة قالوا إنهم يتقون فيما.

ومن جانب معرفة المستجوبين  للأحزاب السياسية ودرايتهم ببرامجها، كشف ذات الاستطلاع على ان 42 بالمئة من المستجوبين أنهم على دراية تامة ببرامج الأحزاب وتوجهاتها، في حين قال 22،3في المائة منهم  إن درايتهم متوسطة، فيما أعلن 10.3 بالمئة، أنهم لا يتوفرون على أي معلومات حولها.

ووفق ذات الاستطلاع  أكد  82.4 بالمئة من المستجوبين،  أن التدين  لا يعتبر معياراً لاختيار الحزب، فيما اعتبر حوالي 11 بالمئة عن كونه مهماً في اختيارهم، ولم يحدد5 بالمئة من العينة أي موقف بالخصوص

ويرى  51 في المائة من المستجوبين ان املهم في برامج الاحزاب للانتخابات المقبلة  هو في تحسن قطاع التعليم، مقابل 31في المائة وضعوا آمالهم في تحسن القطاع الصحي، و33،53في المائة يتطلعون لتحسين ظروف عيش المواطنين ومحاربة الهشاشة والفقر.

فيما يرى  34،54في المائة ، أن خلق فرص شغل جديدة، بالموازاة مع أمل 35في المائة آخرين برفع دخل الأسر لها اهمية كبرى 

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة