وفاة 500 مهاجر مغربي بالمهجر بسبب فيروس كوفيد المتسجد 19

sabk10 أغسطس 2020آخر تحديث :
وفاة 500 مهاجر مغربي بالمهجر بسبب فيروس كوفيد المتسجد 19

 

السبق الاخبارية

2020-08-10

15:24:23

وفاة 500 مغربي مهاجر بالمهجر هي الحصيلة التي تحدث عنها عبد الله بوصوف ،الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج في  حديث خص به وكالة المغرب العربي للأنباء  وقال أن فترة الحجر الصحي أظهرت نوعا من الهشاشة داخل جسم الجالية المغربية بأرض المهجر. إذ أن عدد الضحايا الذين قضوا جراء إصابتهم بفيروس (كوفيد-19) ناهز 500 شخصا من بين نحو 5 ملايين مهاجر مغربي”.

كما نوه ذات الامين بالمهاجرين الذين ابانوا خلال الظرفية الحالية المتسمة بتفشي وباء (كوفيد-19) ، مرة أخرى ، عن اندماجها الكامل في بلد الإقامة، مع تشبثها بوطنها الأم. وأعطت الدليل عن انخراطها المواطن خلال مرحلة فرض الحجر الصحي واحترام حالة الطوارئ التي تقررت في عدد من البلدان”.

وتابع بوصوف أن هذا الالتزام المواطن تجلى كذلك من خلال انخراط جمعيات المهاجرين المغاربة في المبادرات التطوعية، وتقديمالمساعدات والدعم  للفئات الهشة المنحدرة من جنسيات عدة والمقيمة في بلد الإقامة والتي تأثرت بحدة بتداعيات الجائحة طيلة فترة الحجر الصحي

  ولم تفت الفرصة لعبد الله بوصوف في التنويه بانخراط وتضحية أفراد الجالية إزاء المواطنين المغاربة الذين كانوا عالقين في مختلف بلدان العالم بعد غلق الحدود، لاحظ الأمين العام للمجلس أن مغاربة العالم أكدوا أن الكرم والتضامن قيمتان من القيم المتجذرة في الهوية المغربية

 وقال إن فترة الحجر الصحي بتداعياتها على الوضعية الاقتصادية والاجتماعية على أفراد الجالية، أثرت على الاقتصاد المغربي، حيث أن التحويلات المالية تراجعت بشكل ملحوظ خلال الخمسة أشهر الأولى من السنة الجارية.

ويتزامن تصريح عبد الله بوصوف الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج في  الحديث الذي  خص به وكالة المغرب العربي للأنباء لليوم الوطني للمهاجر الذي يعكس مدى المساهمات القيمة للجالية المغربية المقيمة بالخارج لفائدة بلدهم الأم، فرصة مثلى للإشادة بهذه الفئة من المواطنين وإبراز دورهم في خدمة دينامية التنمية السوسيو-اقتصادية للمملكة.

 يشار أن  منذ إقرار يوم 10 غشت يوما وطنيا للمهاجر، من قبل الملك محمد السادس، سنة 2003، أيضا مناسبة مواتية لتعزيز الحوار مع مغاربة العالم بغرض التعرف على وضعيتهم ومختلف حاجياتهم، والإجابة على انتظاراتهم واطلاعهم على الخدمات التي توفرها المصالح الخارجية في مجالات عدة.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة