إقليم سيدي إفني.. تدشين وإطلاق مشاريع تنموية بمناسبة تخليد ذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال

sabk18 يناير 2024آخر تحديث :
إقليم سيدي إفني.. تدشين وإطلاق مشاريع تنموية بمناسبة تخليد ذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال

 اشرف السيد عامل اقليم سيدي افني السيد الحسن صدقي اليوم يوم أمس الأربعاء على تدشين وإطلاق مشاريع تنموية بعدد من الجماعات الترابية بدائرة الاخصاص.

وتاتي تلك التدشينات التنموية التي حضر اشغالها منتخبين والسلطات الأمنية والترابية ورؤساء المصالح الخارجية،وذلك في إطار تخليد الذكرى ال80 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال ومن أجل تشجيع التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي، وتعزيز العرض التعليمي ما قبل المدرسي لفائدة الأطفال.

وفي هذا الاطار تم تدشين دار الشباب سيدي امبارك بالجماعة القروية سيدي امبارك بتكلفة إجمالية تقدر بمليوني درهم ممولة من طرف وزارة الشبابا والثقافة والتواصل.

ويهدف مشروع دار الشباب المنجز على مساحة 2800 متر مربع ويضم طابق أرضي وطابق أول، استقبال الشباب وفعاليات المجتمع بالمنطقة واحتضان أنشطتهم، وكذا صقل المواهب.

كما تم تدشين دار الطالبة إبضر بجماعة إبضر ، التي تسع ل 120 سريرا وذلك بتكلفة قدرها خمسة ملايين و750 ألف درهم منها خمسة ملايين و550 ألف درهم مخصصة للبناء بمساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، و200 ألف درهم مخصصة للتجهيز من طرف جماعة إبضر.

وفي ذات السياق فقد أشرف عامل الإقليم والوفد المرافق له، على إطلاق أشغال مشروع هدم وإعادة بناء دار الطالب بتكلفة إجمالية تقدر بخمسة ملايين و 845 ألف درهم بتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بجماعة أيت الرخا،

كما نالت جماعة أنفك، حقها من المشاريع التنموية والتي تتجلى في إعطاء انطلاقة أشغال مشروع بناء 26 وحدة للتعليم الأولي (مساحة كل وحدة 138 متر مربع) بعدد من الجماعات القروية بكلفة إجمالية قدرها 10 ملايين درهم وذلك في إطار البرنامج الرابع للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية المتعلق بالدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة.

وتم أيضا بجماعة أنفك، وضع الحجر الأساس لبناء دار الطالبة أنفك التي ستنجز على مساحة إجمالية تصل إلى 3392 متر مربع منها 697 متر مربع مغطاة.

ويندرج هذا المشروع، الذي رصد له غلاف مالي قدره أربعة ملايين و350 ألف درهم في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية في العالم القروي.

وبجماعة تغيرت، تم إعطاء انطلاقة أشغال مشروع هدم وبناء المدرسة الجماعاتية تغيرت، وذلك بغلاف إجمالي قدره سبعة ملايين و370 ألف درهم بتمويل من ميزانية الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بكلميم وادنون.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة