الرباط .. بحث سبل التعاون في مجال الحماية الاجتماعية محور مباحثات مغربية – مالية

sabk4 مارس 2024آخر تحديث :
الرباط .. بحث سبل التعاون في مجال الحماية الاجتماعية محور مباحثات مغربية – مالية

الرباط – أجرت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، اليوم الأحد بالرباط، مباحثات مع وزيرة الصحة والتنمية الاجتماعية بجمهورية مالي، آسا باديالو توري، تمحورت حول سبل التعاون في مجال الحماية الاجتماعية.

وقد شكل هذا اللقاء مناسبة لاستعراض التجارب ومختلف الخدمات المقدمة للمواطنين بالمغرب ومالي في المجال الاجتماعي.

وفي هذا الصدد، قالت السيدة حيار، في تصريح للصحافة، إن اللقاء شكل مناسبة لإبراز المجهودات المتواصلة للمملكة من أجل تعزيز ركائز الدولة الاجتماعية، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مستعرضة عددا من الأوراش الكبرى الجاري تنزيلها، وفق مقاربات تروم الالتقائية والنجاعة، ومنها ورش تعميم التغطية الصحية الشاملة والسجل الاجتماعي الموحد.

وتطرقت، بالمناسبة، لمختلف البرامج التي أطلقتها الوزارة، في إطار البرنامج الحكومي الحالي، من أجل تعزيز الرفاه الأسري وحماية حقوق الفتيات والنساء، مثل برنامج “جسر الأسرة”، وهو عبارة عن مراكز اجتماعية موزعة على جميع أنحاء المملكة وتروم التوعية منذ بداية تنشئة الأسرة.

كما استعرضت رؤية الوزارة من أجل جعل الأسرة منطلقا للاشتغال على الإشكاليات الاجتماعية من خلال توفير كل الخدمات المرتبطة بها، والتي ستصب في صالح النهوض بوضعية المرأة والطفل والأشخاص في وضعية إعاقة وصعبة والمسنين، مسجلة أن الاعتماد اليوم على الرقمنة والبيانات الإحصائية سيساعدان على جعل التدخل الاجتماعي وتعميم الحماية الاجتماعية أكثر فعالية.

ومن جهتها، أشادت السيدة باديالو توري، في تصريح مماثل، بالتطور الذي يعرفه المغرب في العديد من المجالات، مبرزة أن المملكة تعد نموذجا يحتذى في ميادين التنمية الاجتماعية والنهوض بأوضاع المرأة.

وقالت إن هذا اللقاء يعد فرصة لاستعراض وتقاسم التجارب ومختلف الخدمات المقدمة للمواطنين بكلا البلدين في المجال الاجتماعي، مضيفة أن هاته الزيارة شكلت مناسبة أيضا للاطلاع على التطور الملحوظ الذي تشهده المملكة في مجال النهوض بوضعية المرأة، وترسيخ مبادئ المساواة والتمكين الاقتصادي للنساء.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة