بايدن: القصف “العشوائي” يكلف إسرائيل الدعم، وعلى نتنياهو “التغيير

sabk13 ديسمبر 2023آخر تحديث :
بايدن: القصف “العشوائي” يكلف إسرائيل الدعم، وعلى نتنياهو “التغيير

في انتقاد لافت للنظر، هاجم الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم امس الثلاثاء رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وأعضاء ائتلافه المتشدد بسبب معارضتهم لحل الدولتين، بينما حذر من أن إسرائيل تفقد الدعم العالمي بسبب “قصفها العشوائي” في غزة.

وقال بايدن خلال حملة لجمع التبرعات في واشنطن استضافها رئيس مجلس إدارة “إيباك” السابق لي روزنبرغ إن نتنياهو “صديق جيد، لكنني أعتقد أن عليه أن يتغير، و… هذه الحكومة في إسرائيل تصعب عليه التحرك”.

وانتقد بايدن وزير الأمن القومي اليميني المتطرف بن غفير بالاسم وردد تصريحه في يوليو بأن “هذه هي الحكومة الأكثر محافظة في تاريخ إسرائيل”.

وقال إنه يعرف القادة الإسرائيليين منذ عقود، وأعرب عن أسفه لأن “بن غفير ورفاقه والأشخاص الجدد لا يريدون أي شيء يقترب من حل الدولتين”.

وقال بايدن إنهم “لا يريدون فقط الانتقام – وهو ما ينبغي عليهم فعله – لما فعلته حماس، بل ضد جميع الفلسطينيين… إنهم لا يريدون أي شيء مع الفلسطينيين”، مكرراً الموقف الأمريكي بأن حماس لا تمثل جميع الفلسطينيين وأنه لا ينبغي أن يعاني كل سكان غزة بسبب الهجوم الوحشي الذي شنته الحركة على إسرائيل في 7 أكتوبر، والذي قُتل خلاله 1200 شخص واحتجز حوالي 240 كرهائن.

كما انتقد بايدن القادة الفلسطينيين، لكنه لم يحدد ما إذا كان يشير إلى حماس أو السلطة الفلسطينية. “لم يتم حكم الفلسطينيين بشكل جيد على الإطلاق”

عن صحيفة يديعوت أحرونوت

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة