زيلينسكي: خسارة أوكرانيا قد تجبر الولايات المتحدة على الاختيار بين “انهيار الناتو” أو الدخول في الحرب

sabk17 يونيو 2023آخر تحديث :
زيلينسكي: خسارة أوكرانيا قد تجبر الولايات المتحدة على الاختيار بين “انهيار الناتو” أو الدخول في الحرب

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم الخميس إن خسارة اوكرانيا قد تجبر الولايات المتحدة في النهاية على الاختيار بين “انهيار الناتو” أو الذهاب إلى الحرب.
وأضاف زيلينسكي في مقابلة مع شبكة “إن بي سي نيوز” إذا خسرت أوكرانيا، وإذا احتلت روسيا أوكرانيا، فسوف تستمر روسيا في التوجه نحو دول البلطيق، وبولندا، وما إلى ذلك”، وستبدأ الحرب مع إحدى دول الناتو، وفي هذه اللحظة، سيتعين على الولايات المتحدة أن تختار انهيار الناتو أو الذهاب إلى الحرب.
ودول البلطيق إستونيا ولاتفيا وليتوانيا كلها أعضاء في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، وكذلك بولندا، ويعتبر الهجوم على أي عضو في التحالف “هجومًا ضد الجميع” بموجب مبدأ الدفاع الجماعي لمنظمة المعاهدة.
وطرح زيلينسكي إمكانية مشاركة الناتو ردًا على اقتراح بعض السياسيين الجمهوريين بأن الولايات المتحدة بحاجة إلى الحد من إنفاقها على الحرب في أوكرانيا.
وفي وقت سابق، وصف حاكم فلوريدا رون ديسانتيس – وهو مرشح رئاسي لعام 2024 – الحرب سابقًا بأنها “نزاع إقليمي” ، بينما جادل بأن الولايات المتحدة يجب ألا تصبح “أكثر تورطًا” في الصراع.
كما حذر رئيس مجلس النواب كيفن مكارثي (جمهوري من كاليفورنيا) في الخريف الماضي من أن الأغلبية الجمهورية في مجلس النواب لن تكتب  “شيكًا على بياض” إلى أوكرانيا للحصول على المساعدات.
وأضاف زيلينسكي: “هل هناك استعداد لأي مرشح أو سيناتور يعتقد أن دعم الولايات المتحدة لأوكرانيا يكلف الكثير، لخوض الحرب والقتال وإرسال أطفاله” ، مضيفًا: “على أي حال، سيضطرون لفعل ذلك إذا تدخل الناتو “.
وقال: “إنها ليست أوكرانيا ضد روسيا”، “روسيا تحارب العالم المتحضر.”
وواصلت الولايات المتحدة وحلفاؤها تزويد كييف بأسلحة متطورة بشكل متزايد، وفي الشهر الماضي، تراجع الرئيس بايدن عن مساره برفض مناقشة مشاركة الطائرات المقاتلة من طراز F-16 ، قائلاً إن الولايات المتحدة ستدعم تحالفًا دوليًا لتدريب الطيارين الأوكرانيين على الطائرات

عن القدس العربي

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة