عضو لجنة العلمية للتلقيح :نسبة التطعيم ضد كورونا بلغت 12 في المائة من المستهدفين بالمغرب

sabk11 مارس 2021آخر تحديث :
عضو لجنة العلمية للتلقيح :نسبة التطعيم ضد كورونا بلغت 12 في المائة من المستهدفين بالمغرب

جريدة السبق الاخبارية

2021-03-11

صرح  مولاي سعيد عفيف عضو اللجنة العلمية للتلقيح ورئيس الجمعية المغربية للعلوم الطبية  لوكالة المغرب العربي للانباء ، أن حملة التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) تتم بطريقة سلسة وفي ظروف مطمئنة.

وقال  عفيف،  أن الاداء  الجيد لهذه الحملة سببها تضافر عدة عوامل، منها مبادرته الاستباقية للحصول المبكر على اللقاح، بتوقيعه لاتفاقيتين في الموضوع مع كل من مختبري “أسترازينيكا” و”سينوفارم” قبل شهور، وهو ما مكنه من الحصول على هذه الكميات المهمة من الجرعات، ومشاركته في التجارب السريرية المتعلقة بلقاح “سينوفارم” التي شملت 600 متطوع مغربي.

وكشف ذات العضو بلجنة العلمية للتلقيح ، أن  الإقبال الكبير على عملية التلقيح بالمملكة راجع   إلى إقدام  صاحب الجلالة الملك محمد السادس في 28 يناير الماضي على إعطاء انطلاقة الحملة، الشيء الذي منح الطمأنينة للمواطنين، بالإضافة إلى قرار جلالة الملك المتعلق بمجانية التلقيح.

وأستطرد عفيف أن كل هذه العوامل ساهمت بشكل كبير في إقبال المواطنين على هذه العملية، مما جعل أن عدد الأشخاص الذين استفادوا من التلقيح يتجاوز أربعة ملايين، ما يعادل 12 في المائة من الساكنة المستهدفة، مشيرا إلى أن هذه النسبة جعلت المغرب ضمن البلدان العشر الأوائل على المستوى العالمي، والأول إفريقيا.

واستحسن عفيف البرمجة المتبعة من قبل المغرب بالنسبة لعملية التلقيح، موضحا أنها اعتمدت استراتيجية قامت على استهداف الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 75 سنة والأطر الصحية والأمنية والتعليمية في المرحلة الأولى، ثم الأشخاص الذين تفوق أعمارهم 65 سنة، وبعد ذلك الذين تجاوز سنهم 60 عاما إلى جانب الذين يعانون من أمراض مزمنة لأنها الفئة التي تتواجد بكثافة في أقسام الإنعاش.

 

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة