كلميم : وفد اقتصادي فرنسي يطلع على المؤهلات والفرص الاستثمارية بالجهة

sabk9 فبراير 2024آخر تحديث :
كلميم : وفد اقتصادي فرنسي يطلع على المؤهلات والفرص الاستثمارية بالجهة

قام وفد اقتصادي فرنسي من الغرفة الفرنسية للتجارة والصناعة في المغرب، اليوم الخميس، بزيارة عدة مشاريع اقتصادية منها ما هو منجز وأخرى في طور الإنجاز، بمدينتي طانطان وكلميم، وذلك بهدف الاطلاع على المؤهلات الاقتصادية واستكشاف الفرص الاستثمارية التي توفرها جهة كلميم وادنون.

وتندرج هذه الزيارة في إطار المرحلة السابعة من الأيام الاقتصادية المغربية – الفرنسية المنظمة على مدى يومين (7-8 فبراير) بجهة كلميم وادنون، بمبادرة من الغرفة الفرنسية للتجارة والصناعة بالمغرب.
وتهدف هذه الزيارة إلى إطلاع الوفد الفرنسي المتكون من 35 فاعلا اقتصاديا من الغرفة، على المشاريع المهيكلة في جهة كلميم وادنون، لاسيما تلك التي تندرج في إطار المخطط التنموي للجهة 2022-2027، وتسليط الضوء على دينامية التنمية والتقدم الذي تعرفه الجهة على جميع المستويات.
وهكذا، قام الوفد الفرنسي، بزيارة لضيعة فلاحية نموذجية لإنتاج الطماطم بمنطقة تلوين أساكا بجماعة لقصابي إقليم كلميم، حيث قدمت للوفد شروحات حول مراحل إنتاج هذا النوع من الخضروات.
وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أعرب بواتيو تييري، مدير عام شركة  “Solarexport” ، متخصصة في الطاقات المتجددة بمدينتي مراكش وطنجة، عن “إعجابه” بجودة التقنيات المستعملة في هذه الضيعة الفلاحية، مشيرا إلى أن زيارة وفد من المستثمرين الفرنسيين لجهة كلميم وادنون شكل فرصة لاستكشاف المؤهلات التي تزخر بها الجهة.
وأبرز أهمية اللقاء الاقتصادي الذي نظم أمس، بمقر جهة كلميم وادنون، مع أعضاء الغرفة الفرنسية للتجارة والصناعة في المغرب والذي تم خلاله استعراض مشاريع المخطط الجهوي للتنمية (96 مشروعا ) من أجل جلب مستثمرين بالجهة ونحن ، يضيف، السيد تييري، مهتمين أكثر بالاستثمار في هذه الجهة.
من جهته، عبر سيباستيان لو بونتي، مدير عام شركتي ” Batifer” و “Interfer” ، متخصصتين في إنتاج الحديد ومواد البناء بمدينتي الدارالبيضاء والمحمدية ، عن سعادته لزيارة هذه الضيعة الفلاحية “الرائعة” المتخصصة في إنتاج الطماطم بجهة كلميم وادنون، معبرا أيضا عن “إعجابه” بجودة البنية التحتية لهذه الضيعة.
وبمدينة طانطان، زار الوفد الفرنسي معهد التكنولوجيا للصيد البحري حيت قام بجولة لمختلف ورشات هذه المؤسسة (صيانة الآلات البحرية، الصناعة الميكانيكية، قيادة الآلات البحرية ..).   
كما قام أعضاء الوفد بزيارة لميناء طانطان تلقى خلالها شروحات حول الميناء من حيث تاريخ تأسيسه وبنياته التحتية، وكذا نشاط قطاع الصيد البحري، كما جاب مختلف مرافق الميناء والتي منها بالخصوص، مستودع تخزين المحروقات المخصصة لسفن الصيد وكذا استعمالات أخرى، ووحدة لتخزين وتجميد وتسويق السمك.
وزار الوفد أيضا الوعاء العقاري (60 هكتارا) المخصص لاحتضان منطقة الأنشطة الاقتصادية بالوطية (إقليم طانطان).
وأكد المدير العام للغرفة الفرنسية للتجارة والصناعة في المغرب، جون – شارل دامبلين، في تصريح مماثل، أن برنامج زيارة الوفد الفرنسي لجهة كلميم وادنون كان برنامجا حافلا تميز بعرض مضامين المخطط الجهوي للتنمية لجهة كلميم وادنون، وتدشين المندوبية الجهوية للغرفة بكلميم التي ستكون لها فائدة من خلال مواكبة المقاولات المحلية والمقاولات الفرنسية بالمغرب، وكذا مواكبة الجهة في تطوير المق

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة