لأول مرة.. المغرب ينفذ إنزالا جويا لمساعدات على غزة

sabk12 مارس 2024آخر تحديث :
لأول مرة.. المغرب ينفذ إنزالا جويا لمساعدات على غزة

شارك المغرب يوم الاثنين في تنفيذ عملية إنزال جوي لنقل مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة، حيث قامت 6 طائرات عسكرية بتنفيذ هذه المهمة وفقًا لتقارير وسائل الإعلام المغربية المحلية.

هذا وقامت الرباط بإرسال 6 طائرات مروحية عسكرية تابعة للقوات المسلحة الملكية، محملة بالمساعدات الإنسانية الموجهة إلى سكان غزة، بالتنسيق مع حكومة الاحتلال الإسرائيلي.

وابلغت الرباط تل أبيب عن نيتها إرسال طائرات مساعدة إنسانية إلى شمال قطاع غزة، وتم التعامل مع هذا الإعلان بشكل إيجابي .

وبهذه الخطوة، انضم المغرب إلى قائمة الدول العربية الست التي بدأت منذ أكثر من أسبوع في تنفيذ عمليات مشتركة لإسقاط مساعدات غذائية على قطاع غزة، وهذه الدول تشمل مصر والإمارات والأردن وقطر وسلطنة عمان والبحرين.

وأوضح سعيد الصديقي، أستاذ العلاقات الدولية في جامعة سيدي محمد بن عبد الله، أن مشاركة المغرب في هذه العملية تؤكد استمراره في تقديم الدعم والمساعدة للشعب الفلسطيني. وأشار إلى أن هذه المشاركة تظهر التفرقة بين الديناميات التي تحكم العلاقة مع إسرائيل برعاية أمريكية وبين المواقف التاريخية والمبدئية التي تدعم الشعب الفلسطيني.

في ديسمبر 2022، استأنف المغرب العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل بوساطة أمريكية، وقد تلقت هذه الخطوة رفضًا من بعض القطاعات الشعبية والقوى السياسية في المملكة. وجاءت زيارة مسؤولين إسرائيليين رفيعي المستوى إلى الرباط بعد بداية الحرب على غزة.

وأشار الصديقي إلى توقعاته بأن يستمر المغرب في المشاركة بفعالية في جهود إعادة إعمار القطاع وتقديم الدعم لسكانه. ونتيجة للحرب والقيود الإسرائيلية، يعيش سكان غزة، خاصة في محافظتي غزة والشمال، ظروفًا صعبة تتمثل في نقص حاد في إمدادات الغذاء والمياه والدواء والوقود، وسط نزوح يفوق المليوني فلسطيني منذ 17 عامًا من الحصار الإسرائيلي.

منذ 7 أكتوبر 2023، تشن قوات الاحتلال الإسرائيلي حربًا مدمرة على قطاع غزة، أسفرت عن وقوع عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين، بينهم العديد من الأطفال والنساء، إضافة إلى كارثة إنسانية هائلة وتدمير كبير في البنية التحتية. وقد أدت هذه الأحداث إلى مثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة “الإبادة الجماعية”.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة