مجلة “لو بوان” تتحدث عن قيمة أرباح المغرب في حالة تصديره لـ “الكيف الطبي” لأوروبا

sabk15 مارس 2021آخر تحديث :
مجلة “لو بوان” تتحدث عن قيمة أرباح المغرب في حالة تصديره لـ “الكيف الطبي” لأوروبا

جريدة السبق الاخبارية

2021-03-15

تناولت  وسائل إعلام فرنسية موضوعات تتحدث على  أن المغرب قد يكسب ما يعادل مليار دولار (0.8 مليار يورو)، من خلال إستثماره في إنتاج وتسويق القنب الهندي، وتوجيهه للإستغلال في أغراض طبية.

ووفق مجلة “لو بوان” الفرنسية، التي تطرقت للموضوع في تقرير لها، فإن المتخصصين في سوق القنب القانوني يتوقعون أن تكون أوروبا هي السوق المستهدفة من طرف المغرب، وذلك بعد مصادقة الحكومة على مشروع تقنين زراعة الكيف.

وذكرت  المجلة في ذات  التقرير أن المغرب الذي يعتمد على :التنمية المستدامة” للسوق العالمي للقنب الطبي، تتوقع مذكرة صادرة عن وزارة الداخلية به متوسط ​​نمو سنوي يبلغ حوالي 60% في أوروبا، مؤكدة في الوقت ذاته أن أي تأخير في تنفيذ المشروع يمكن أن يتسبب في فقدان الفرص الاقتصادية، لصالح الدول المتنافسة أخرى.

ويشير ذات التقرير، أنه في سنة 2018 تمت زراعة 47500 هكتار من القنب الهندي، فيما تمت زراعة 55 ألف هكتار في سنة 2019، الا أن البيانات الرسمية  لا تكشف عن حجم الإنتاج الحالي الذي يبلغ ، بحسب دراسة نشرتها الشبكة المستقلة للمبادرة العالمية لمكافحة الجريمة المنظمة، في عام 2020، أكثر من 700 طن سنويا، بقيمة 23 مليار دولار.

وفي اطار الوقع الإجتماعي، فتقول المجلة  أن زراعة القنب الهندي تعد مورد رزق لأزيد من 120 آلف أسرة خصوصا بالمناطق الشمالية.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة